منتديات شموع فلسطين - نلتقي لنبدع
Shape Tween التحول البينى للشكل VP610406
منتديات شموع فلسطين - نلتقي لنبدع
Shape Tween التحول البينى للشكل VP610406
منتديات شموع فلسطين - نلتقي لنبدع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلاتصل بنادخول

 

 Shape Tween التحول البينى للشكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
{ المدير العام }
المدير العام
المدير العام
{ المدير العام }


ذكر
عدد الرسائل : 541
العمر : 31
اسم منتداك : منتديات شموع فلسطين
العمل_المهنة : طالب
الهواية : الكمبيوتر
الدولة : Shape Tween التحول البينى للشكل Palest10
المزاج : Shape Tween التحول البينى للشكل Pi-ca-42
المهنة : Shape Tween التحول البينى للشكل Studen10
الهواية : Shape Tween التحول البينى للشكل Swimmi10
ما هو تنظيمك : حركة فتح
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

Shape Tween التحول البينى للشكل Empty
مُساهمةموضوع: Shape Tween التحول البينى للشكل   Shape Tween التحول البينى للشكل Emptyالسبت 15 أغسطس 2009, 3:41 pm

بسم الله الرحمن الرح
Shape Tween التحول البينى للشكل

فى الدرس السابق قلنا أن ال Animation فى فلاش نوعان , وشرحنا النوع الأول وهو Frame by Frame Animation حيث كان يعتمد ذاك النوع على قيامك برسم كل إطار على حدة .

واليوم أقدم لك النوع الثانى Tween animation أو التحول البينى والذى يعتمد على قيامك بصنع الإطار الأول وصنع الإطار الأخير ثم جعل البرنامج يقوم بصنع الإطارات بينهما , ومن هنا جاء مصطلح " بينى " أى بين الإطارات .

وقد قلنا من قبل أن التحول البينى يتقسم إلى نوعين :

1 - Shape Tween أو التحول البينى للشكل

وهو ببساطة تحول شكل إلى شكل آخر, حيث نضع كائنا فى الإطار الأول ثم نضع كائنا ثانيا فى الإطار الأخير, ويقوم البرنامج بعمل تغير تدريجى فى شكل الكائن الأول حتى يتحول فى النهاية إلى الكائن الثانى .

2 - Motion Tween أو التحول البينى للحركة

ويعنى ببساطة تحريك كائن من مكان لآخر ,حيث نقوم بوضع كائن فى الإطار الأول ثم نقوم بتغيير مكان الكائن فى الإطار الأخير , ويقوم البرنامج بإنشاء الحركة للكائن بين الإطارين , وعند تشغيل الفيلم نشاهد الكائن يتحرك من المكان الأول إلى المكان الثانى .


وسوف نتناول فى هذه الدرس النوع الأول وهو :

التحول البينى للشكل Shape Tween

ويمكن عمل ذلك بطريقتين :

أولا الطريقة العادية :

1 - قم برسم دائرة فى الإطار الأول .

2 - انقر على الإطار 35 لتحديده ثم اضغط F7 ( لإنشاء إطار مفتاحى فارغ أى لإزالة الدائرة من المسرح ) , ثم قم برسم مستطيل .

Shape Tween التحول البينى للشكل 69

3 - انقر على الإطار رقم 1 لتحديده , ثم من لوح Properties فى أسفل الشاشة وفى القائمة المنسدلة Tween اختر النوع Shape

Shape Tween التحول البينى للشكل 70

ماذا تلاحظ الآن ؟ , لقد تغير لون الإطارات بين الإطار الأول والأخير إلى اللون الأخضر الفاتح , وظهر سهم بين الإطارين .

Shape Tween التحول البينى للشكل 71

4 - اضغط Ctrl+Enter لاختبار فيلمك . حيث ترى الدائرة تتحول إلى مستطيل تدريجيا .


ثانيا - باستخدام Shape Hint أونقاط تلميح الشكل

أى باستخدام نقاط تلميح تكون بمثابة نقاط إرتكاز يعتمد عليها الشكل الإول خلال تحوله إلى الشكل الثانى , وفائدة هذه النقاط هى جعل التحول فى الشكل أكثر نعومة وإزالة التشوهات الشكلية التى قد تظهر أثناء تشغيل الفيلم . وتبرز أهمية هذه الطريقة عند التعامل مع الأشكال التى لها أطراف .

والآن إلى المثال :

1 - قم بفتح مستند جديد ومن لوح خصائصه اختر لون الخلفية أسود , ثم قم برسم نجمة بيضاء عند الإطار 1

2 - عند الإطار 35 اضغط F7 , ثم ارسم دائرة بيضاء , وحولها إلى هلال عن طريق رسم دائرة سوداء فوق جزء منها ثم الضغط على مفتاح Delete كما فى الصورتين التاليتين :

Shape Tween التحول البينى للشكل 72

Shape Tween التحول البينى للشكل 73

3 - اذهب للإطار 1 ومن لوح الخصائص اختر نوع Shape كما فعلنا فى المثال السابق , ويمكنك الآن اختبار فيلمك حتى يمكنك المقارنه بينه وبين النتيجة النهائية بعد استعمال الطريقة كما سنوضحها الآن .

4 - الآن سنضيف نقطة التلميح الأولى , اذهب للقائمة

Modify > Shape > Add Shape Hint

Shape Tween التحول البينى للشكل 74

ستظهر دائرة صغيرة بها حرف a قم بسحبها إلى إلى أحد رؤوس النجمة

Shape Tween التحول البينى للشكل 75

5 - بالماوس قم بتحريك Playhead لتتعقب مكان ذلك الرأس ومكانه فى الشكل النهائى ( فى الإطار الأخير ) حيث ستجد أن رأس النجمة الذى وضعت عنده نقطة التلميح سيتحول إلى الرأس العلوى للهلال

6 - انقر على الإطار الأخير , حيث تجد الدائرة الصغيرة ( نقطة التلميح )تنتظر منك وضعها فى مكانها فى الشكل النهائى , قم بتحريكها نحو رأس الهلال .

7 - عد للإطار الأول وقم بوضع نقطة تلميح أخرى أخرى فى أحد رؤوس النجمة , ثم تعقب مكانها النهائى عند الإطار الأخير وضع النقطة فى ذلك الموضع .. وهكذا حتى تملأ كل رؤوس النجمة والهلال

Shape Tween التحول البينى للشكل 76

Shape Tween التحول البينى للشكل 77

8 - الآن اختبر فيلمك ولاحظ أن التحول الشكلى صار أنعم . بالطبع حتى نحصل على النعومة الكاملة ستحتاج إلى نقاط إضافية عند الزوايا بين الرؤوس , ولكن لم أرد الإطالة أكثر من ذلك وأعتقد أن الفكرة واضحة وهذا هو مايهمنا فى المرحلة الحالية .

ملحوظة خاصة بالنصوص :

فى الحقيقة يمكنك استعمال Shape Tween , لأى شكل Shape , ولاستعماله مع النصوص يجب تحويل النص أولا إلى شكلShape عن طريق الخطوات التالية :

1 - اكتب النص , ثم اختر أداة التحديد Selection Tool وانقر على النص لتحديده

Shape Tween التحول البينى للشكل 78

2 - اذهب للقائمة

Modify > Break Apart

وقم بتكرار ذلك مرة ثانية

أو من لوحة المفاتيح اضغط Ctrl+B مرتين .

فى المرة الأولى سيكون النص هكذا

Shape Tween التحول البينى للشكل 79

وفى المرة الثانية سيظهر النص هكذا

Shape Tween التحول البينى للشكل 80

أى أنه تحول فى المرة الثانية إلى شكل .

فى الحقيقة لقد قمنا بعمل Break Apart مرتين لأننا نتعامل مع نص مكون من عدة حروف , ولكن حين يكون النص هو حرف واحد فسنقوم بعمل ذلك مرة واحدة .

ملحوظة خاصة بالصور :

كما هو الحال بالنسبة للنصوص , يجب تحويل الصورة إلى شكل حتى يمكننا تطبيق Shape Tween عليها , ولكن الطريقة ستختلف عن الطريقة بالنسبة للنص , وذلك كالتالى :

قم بتحديد الصورة وهى على المسرح , ثم اذهب للقائمة :

Modify > Bitmap > Trace Bitmap

Shape Tween التحول البينى للشكل 81

التحكم فى سرعة التحول البينى للشكل

فى الوضع الإفتراضى تتم عملية التحول البينى بنفش السرعة من الإطار الأول وحتى الأخير , ولكن ماذا لو أردنا تغيير ذلك وجعل الحركة سريعة فى البداية ثم تتباطأ نحو النهاية أو العكس ؟ فى هذه الحالة سنلجأ إلى خاصية Ease فى لوح الخواص Properties

Shape Tween التحول البينى للشكل 82

حيث يمكن استخدام المؤشر المنزلق أو كتابة القيمة العددية مباشرة , ويجب الأخذ فى الاعتبار أن القيم العددية الموجبة تعنى ان سرعة التحول ستكون سريعة فى البداية ثم تتباطئ نحو النهاية , والقيم السالبة تعنى العكس .

التحكم فى أسلوب التحول البينى عن طريق Blend

انقر على السهم المنزلق لخاصية Blend حيث يوجد خياران :

- Distributive وهو الإفتراضى , ويجعل الشكل أثناء التحول ناعما فى الأطراف والزوايا بقدر الإمكان .

- Angular يحافظ على حدة الزوايا والخطوط المستقيمة أثناء التحول , ويظهر ذلك التأثير بوضوح عندما يكون الكائن الأول والثانى يملكان زوايا حادة وخطوط مستقيمة .

Shape Tween التحول البينى للشكل 83



تطبيقات الدرس

1
2
3
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shm3.mam9.com
 
Shape Tween التحول البينى للشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شموع فلسطين - نلتقي لنبدع ::  {آقسَِِآمَ آلَتِصَامِيَم و آلَتِقَنِيَة} ::  {مــنتــدى آلــفــلآشــ}-
انتقل الى: